التعاون الثنائي والإقليمي والدولي لمواجهة ومنع الهجرة غير الشرعية


التعاون الثنائي

أجرت اللجنة على مدار العام مجموعة من اللقاءات مع عدد من سفراء الاتحاد الأوروبي في مصر، وفي مقدمتهم سفيرا إيطاليا وهولندا، فضلاً عن ممثل الاتحاد الأوروبي في مصر، وممثلي مجموعة دول شمال أوروبا وسويسرا وبريطانيا وألمانيا وإسبانيا. استهدفت هذه اللقاءات التعريف باللجنة وأنشطتها في المجالات المختلفة.

وقد أبدت الدول الأوروبية والاتحاد الأوروبي اهتمامًا بالتعرف على محاور مشروع قانون رقم 82 لسنة 2016 الذي صاغته اللجنة حول مكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب المهاجرين، لاسيما مع توالي الأخبار الصحفية 
بشأنه.

التعاون الإقليمي

أ) شاركت اللجنة الوطنية، بدعوة من وزارة الخارجية، في سلسلة من الاجتماعات الإقليمية التي استضافتها مصر لبحث مسألة الهجرة غير الشرعية من إفريقيا إلى أوروبا، وكان أبرزها:

  • اجتماع شرم الشيخ للجنة تسيير مبادرة الاتحاد الأوروبي والقرن الإفريقي حول مسارات الهجرة (23-24 إبريل 2015)
  • المؤتمر الإقليمي الثاني لمبادرة الاتحاد الإفريقي والقرن الإفريقي حول مكافحة الإتجار في البشر وتهريب المهاجرين (شرم الشيخ، 13-14 سبتمبر 2015)
  • اجتماع كبار المسؤولين الثالث للتحضير لقمة فاليتا (شرم الشيخ، 29 أكتوبر 2015)
  • اجتماع المؤتمر الوزاري الثاني واجتماع كبار المسئولين الثالث لمبادرة الاتحاد الإفريقي لمكافحة تهريب المهاجرين والاتجار في البشر في منطقة القرن الأفريقي (شرم الشيخ، 2-4 يونيو 2016).

ب) لعبت اللجنة الوطنية دورها التنسيقي بين الجهات الوطنية من أجل طرح مشروعات تنموية، خلال الاجتماعات المشار إليها أعلاه، تهدف إلى مكافحة الهجرة غير الشرعية على المستوى الإقليمي والوطني. وقد مثل مشروع نقل خبرة اللجنة الوطنية للدول الإفريقية الأكثر تصديرًا للهجرة غير الشرعية أحد أهم المشروعات التي لاقت قبولا، وأعلن الجانب الأوروبي إعطاء أولوية لتمويله من موارد الصندوق الطارئ لإفريقيا المقرر تخصيصها لتمويل المشروعات المنبثقة عن عملية الخرطوم.

ج) التعاون مع جامعة الدول العربية: بادرت اللجنة الوطنية بفتح قناة حوار مع إدارة السياسات السكانية والهجرة بجامعة الدول العربية لبحث سبل التعاون بين الجانبين. وقد أدى ذلك إلى قيام الجامعة العربية بدعوة اللجنة الوطنية للمشاركة في مجموعة من الفعاليات التي نظمتها في هذا المجال أبرزها ما يلي:

  • الاجتماع العالمي الخامس لرؤساء وأمانات عمليات التشاور الإقليمية حول الهجرة حيث ساهمت اللجنة باستعراض الموقف من الهجرة المختلطة (21-22 أكتوبر 2015، مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية).
  • ورشة عمل تدريبية حول “الهجرة غير الشرعية وتدفقات الهجرة المختلفة” (9-12 نوفمبر، مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية)

التعاون الدولي

التعاون مع المنظمة الدولية للهجرة (IOM)

قامت المنظمة الدولية للهجرة بتقديم الدعم للجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة الهجرة غير الشرعية في مجالات مختلفة أبرزها ما يلي:

  • تنظيم عدد من الندوات والحلقات النقاشية التي استهدفت التوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية وكيفية مكافحتها.
  • تقديم الدعم الفني لوحدة التوثيق المنبثقة عن اللجنة حيث أمدت منظمة الهجرة الدولية الوحدة بعدد 1000 كتاب ووثيقة دولية ذات صلة بمكافحة الهجرة غير الشرعية باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية، فضلا عن شاشة LCD، ومكتبة لعرض الكتب.


 التعاون مع المكتب الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (UNICEF)

عقدت اللجنة لقاءات مع ممثل مكتب الأمم المتحدة للطفولة UNICEF، قام في ضوئها المكتب بتقديم الدعم الفني لتعزيز إمكانات وحدة التوثيق المنبثقة عن اللجنة الوطنية، كما شارك في ورشة العمل التي نظمتها اللجنة لبحث مسألة الهجرة غير الشرعية للأطفال غير المصحوبين وذلك كبداية لمشاركة اليونيسف في أنشطة اللجنة الوطنية المعنية بهذا الشأن.

التعاون مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة (UNODC) 

ويعتبر القانون النموذجي لمكافحة تهريب المهاجرين بالنسبة لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة أحد المراجع الرئيسية التي استندت إليها اللجنة الوطنية في صياغة مشروع القانون الوطني حول مكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب المهاجرين
.


التعاون مع منظمة العمل الدولية (ILO)

عقدت اللجنة لقاءات مع ممثل منظمة العمل الدولية (ILO)  لتبادل الأفكار وطرح القضايا التي يمكن التعاون فيها مثل التدريب الفني للشباب، ودعم الصناعات التقليدية خاصة مع قرب إطلاق الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية.

المشاركة في المائدة المستديرة حول “المهاجرون المفقودون المتنقلون”

التي نظمتها وزارة الداخلية الإيطالية بالتعاون مع منظمة الهجرة الدولية يومي 20-21 يناير 2015، وذلك في إطار الاستعداد للقمة العالمية للعمل الإنساني المقرر عقدها في عام 2016.