النشاط التوثيقي وتجميع المعلومات

وحدة التوثيق

تم إنشاء وحدة توثيق وتجميع معلومات لتصبح الذاكرة المؤسسية للجنة وتختص بالآتي:

  • تجميع التشريعات والقوانين واللوائح المصرية والأجنبية والدولية والمبادئ والمراجع القانونية والاتفاقيات والصكوك والمواثيق الدولية والبروتوكولات ذات الصلة وتصنيفها وتبويبها طبقاً للأصول العلمية المتبعة في هذا الشأن.
  • جمع البيانات والمعلومات والإحصاءات المتعلقة بمكافحة الهجرة غير الشرعية وصولاً لإنشاء قاعدة بيانات مركزية على المستوى الوطني لجمع وتحليل وتبادل المعلومات الدقيقة عن ظاهرة الهجرة غير الشرعية.
  • تجميع الدراسات والمراجع والوثائق المصرية والأجنبية المتعلقة بالهجرة غير الشرعية.
  • إعداد صفحة خاصة باللجنة على شبكة الإنترنت.

الدراسات الميدانية

في ظل عدم وجود بيانات دقيقة ومتكاملة عن الهجرة غير الشرعية على مستوى الجمهورية، تم الاتفاق على ضرورة إجراء دراسة حول الهجرة غير الشرعية للشباب في المجتمع المصري (18 إلى 35 سنة) للتعرف على حجم القضية وأسبابها وأشكالها وأبعادها، مع تحديد أهم المحافظات المصدرة للهجرة غير الشرعية. وقد تم التنسيق مع المجلس القومي لحقوق الإنسان  بشأن الجوانب التنظيمية والإدارية اللازمة للدراسة، على أن يقوم بها خبراء المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية.

وفي ضوء تنامي الهجرة غير الشرعية للأطفال غير المصحوبين، تم الاتفاق مع ذات المركز على إجراء دراسة مستقلة حول هذه الظاهرة. تهدف الدراستان إلى إجراء تحليل اجتماعي للبيئة الطاردة والدافعة لهذا التحرك من جانب الشباب وأسرهم، والوقوف على عوامل الجذب للدول المستقبِلة لهذا النوع من الهجرات. وسوف تكون النتائج التي تصل إليها الدراستان أحد أهم الأسس التي يمكن الاستناد إليها في وضع استراتيجية وطنية متكاملة لمعالجة المشكلة بكافة أبعادها.

تم اصدار الملخص التنفيذي للدراسة الاولي حول ” الهجرة غير الشرعية للشباب في المجتمع المصري” متضمنا النتائج الرقمية والمستخلصات كما صدر الملخص التنفيذي للدراسة الثانية حول “الهجرة غير الشرعية للأطفال غير المصحوبين في المجتمع المصري”.

أعداد المصريين المهاجرين بطرق غير شرعية وفقاً للمعلومات المتاحة للبعثات المصرية في الخارج في الفترة من 22/06/2015 حتى 18/09/2015:

في ظل عدم توافر أية معلومات من الأجهزة المصرية سواء كان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أو الأجهزة الامنية المنوطة بهذا الامر، حرصت اللجنة الوطنية على التعرف على أعداد المصريين المهاجرين بطرق غير شرعية.
وقد تمت مخاطبة السفارات والقنصليات، وتعكس الأرقام التي حصلنا عليها أعداد من يتم إيقافهم والقبض عليهم وترحيلهم، وهي تشكل مؤشراً يمكن الاستناد إليه عند صياغة الاستراتيجية الوطنية 2016-2018، علماً بأنه هناك أعداد أخري متواجدة بصفة غير شرعية ولا توجد بيانات خاصة بها.

المكتبة الحديثة

حرصت اللجنة الوطنية على إنشاء المكتبة لكي تكون الذاكرة المؤسسية للجنة وللباحثين والدارسين وتحتوي المكتبة على الآتي:

  • التشريعات والقوانين المصرية والأجنبية والدولية حول الهجرة غير الشرعية.
  • عدد كبير من الكتب والأبحاث والأفلام الوثائقية حول الهجرة غير الشرعية وافتنا بها المنظمة الدولية والإقليمية.
  • عدد من الأبحاث التي تتناول قضية الهجرة غير الشرعية وافانا بها المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية.

الصحف المحلية والدولية

متابعة وتجميع أهم ما تصدره الصحف المحلية والدولية بشأن الهجرة غير الشرعية من حيث مساراتها والتعامل الدولي مع القضية والحلول المتبعة لمواجهتها، ثم حفظ هذه البيانات وتبويبها موضوعياً.

مذكرات التفاهم

تم توقيع مذكرة تفاهم في 10/02/2015 بين المجلس القومي لحقوق الإنسان واللجنة الوطنية واتفق الطرفان على أن تشمل مجالات التعاون:

أ) التعاون في إعداد دراسة ميدانية حول الهجرة غير الشرعية بين الشباب، والتي يتولى إعدادها المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية.

ب)  تبادل الأبحاث والدراسات المختلفة التي يجريها أي من الطرفين في هذا المجال.

ج)  عقد ندوات أو ورش عمل مشتركة في هذا الشأن.

المطويات والأقراص المدمجة

المطويات

قامت الهيئة العامة للاستعلامات بتصميم وطباعة مطويات للتعريف باللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية، حيث تشمل أنشطة اللجنة ونقاط الاتصال بها.

البرامج الإذاعية

قامت الهيئة العامة للاستعلامات بنسخ البرنامج الإذاعي “الشباب والمجهول” على أقراص مدمجة ويقوم البرنامج بالتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية وتوضيح عواقبها وتقديم البدائل الممكنة التي تضمن للشباب حياة كريمة في بلدهم، حتي يتسنى للجنة استخدامها في أنشطة التوعية خاصة في المحافظات وللتوزيع علي المنظمات غير الحكومية.